ما هو السيو (SEO) وما هي فائدته للمواقع الإلكترونية؟
seo |
السيو (SEO) هوتهيئة المواقع لمحركات البحث (Search engine optimization) مثل Google أو Bing بهدف الظهور في نتائج البحث الأولى للكلمات والمصطلحات الرئيسية المستخدمة .
اهمية السيو (SEO) للمواقع الإلكترونية.
تختصر اهمية السيو حيث أنه مصدر رئيسي لزيارات المواقع الإلكترونية والتي تسهم في زيادة الأرباح للشركات والمشروعات التجارية من خلال زيارات مجانية (Free Organic Traffic).
على سبيل المثال من خلال تهيئة موقعك لمحركات البحث والمنافسة على كلمة مفتاحية (Keyword) يبلغ حجم البحث عنها شهريا 1000 عملية بحث سوف تحقق الظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث لهذه الكلمة المفتاحية 10000 مرة أمام العملاء المحتملين.
بالإضافة إلى الربح المالي فإن زيادة عدد زيارات الموقع الإلكتروني كفيل ببناء قاعدة متابعين لنشاطك التجاري مهتمين بما تقدمه من محتوى مميز (منشورات المدونة) يروج بطريقة غير مباشرة لمنتجات وخدمات نشاطك التجاري يجيب عن كل أسئلة العملاء المحتملين في مجال خبرتك ونشاطك التجاري وتزداد ثقة العملاء تلقائياً ويقوموا بدعايا مجانية من خلال نشر الإنطباع الإيجابي عن مشروعك أو نشاطك التجاري.
التنافس محتدم على النتائج الأولى في صفحات البحث لذا عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO) تتطلب مجهود متواصل وأفراد مختصين وذو خبرة في مجال السيو سنقوم بشرح بعض النصائح التي يمكن من خلالها تحسين موقعك ليناسب متطلبات محركات البحث وتوفير تجربة تصفح إيجابية لزوار الموقع في الفقرات القادمة من هذا المقال.
كيف تعمل محركات البحث؟
تعمل محركات البحث على التنقيب عن المواقع التي تحتوي على موضوعات متعلقة بما يبحث عنه مستخدم محركات البحث ثم تقوم بترتيبها وإظهارها للقارئ بشكل مرتب ومفهرس حسب جودة المحتوى ونسبة نجاح الموقع في عملية السيو (SEO).
أهم عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج صفحات البحث
أهم هذة العوامل :
جودة وملائمة المحتوى (Content Quality)
العامل الأكثر تأثيراً في نجاح مجهودات السيو (SEO) وبالأخص السيو الداخلي (On-Page SEO) لأي موقع هو جودة وملائمة المحتوى لما يبحث عنه الزوار باستخدام كلمات ومصطلحات البحث المستخدمة (Search Keywords) من العملاء المحتملين.
يمكنك تحديد مصطلحات البحث المستهدفة وحجم عمليات البحث الشهرية من خلال Google Keyword Planner ويمكنك ايضا تحديد مصطلحات البحث لمحتوى الموقع وأفكار جديدة للمحتوى ومنها:
تطوير محتوى الموقع يشمل عدة خطوات بهدف زيادة رضاء واستفادة زوار الموقع من محتوى موقعك الإلكتروني وأهمها:
- العنوان الرئيسى (Page Title): يجب أن يشتمل العنوان الرئيسي على كلمة البحث المستهدفة ويشير إلى محتوى الصفحة لزيادة نسبة زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور في نتائج البحث (Click-through-rate) والتي أيضاً عامل مهم في ترتيب موقعك في نتائج البحث ولا يتخطى 65 حرفاً حتى يظهر كامل لمستخدمي الحواسب والهواتف الجوالة.
- وصف الصفحة (Meta Description): يظهر وصف الصفحة في نتائج البحث حيث أن وصف مختصر عن محتوى الصفحة يجب الاهتمام به حيث يشجع على زيادة نسبة زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور في نتائج البحث المختلفة مثل العنوان الرئيسى ولا يتخطى 156 حرفاُ ليظهر كاملاً متضمناً كلمة البحث المستهدفة.
- رابط الصفحة (Page URL): يظهر أيضا رابط الصفحة في نتائج البحث ويسهم مثل العنوان ووصف الصفحة في إنشاء وصف مختصر لمحتوى الصفحة من خلال 4 أو 5 كلمات على الأكثر تتضمن كلمة البحث المستهدفة ويكون مقاربة لعنوان الصفحة.
- العناونين الفرعية (Headings): تقسيم محتوى الصفحة إلى عناوين فرعية يشمل بعضها وليس كلها كلمة البحث الرئيسية يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل وفهرسة صفحات المواقع بشكل افضل والظهور بترتيب أعلى في نتائج البحث.
- المحتوى النصي والمرئي: سواء كانت صفحة منشور للمدونة أو صفحة تسويق منتج أو خدمة يجب أن تحتوى على محتوى مميز.
- الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External Links): وجود روابط داخلية في محتوى الصفحة لصفحات أخرى داخل الموقع أو روابط خارجية لموضوعات ومواقع ذات صلة سيساهم في إثراء المحتوى الخاص بالصفحة وربط صفحات الموقع داخلياً وتسهيل عملية عناكب محركات البحث في الزحف وفهرسة وترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث.
تجربة تصفح زوار الموقع (User Experience)
عدد زيارات الموقع لن يصبح مهم ومؤثر في عملية السيو (SEO) وترتيب الموقع في نتائج البحث في حالة أن معظم زوار الموقع يغادروا الصفحات المختلفة خلال ثواني معدودة لعدة أسباب أهمها:
- سرعة تحميل صفحات الموقع المختلفة (Loading Speed)
- تصميم الموقع (Website Design)
- هيكل الموقع الداخلي (Website Structure)
- محتوى الموقع (Web Content)
عدد وجودة الروابط الخارجية (Backlinks Quality)
الروابط الخارجية (Backlinks) هي بمثابة مؤشر إيجابي من المواقع الأخرى لموقعك ودليل على جودة محتوى الموقع وملائمته لزوار المواقع الأخرى بالإضافة إلى أنه ثاني عامل من حيث الأهمية في نجاح مجهودات المواقع الإلكترونية في عملية السيو (SEO) وتحقيق أفضل ترتيب ممكن في نتائج البحث الأولى.
جودة المحتوى هي الطريقة الأولى للحصول على روابط خارجية من مواقع بمحتوى ذو صلة بالإضافة إلى زيادة عدد مشاركات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك يساهم في زيادة زيارات الموقع وزيادة فرص الحصول على روابط خارجية بجودة عالية من مواقع ومنتديات تمتلك تقييم عالي (Domain Authority).
توافق الموقع مع التصفح من الهواتف الجوالة (Mobile-Friendly)
نسبة تصفح المواقع الإلكترونية من خلال الهواتف الجوالة يتزايد يومياً وذلك أثر على خوارزميات محركات البحث حيث يتم الزحف وفهرسة صفحات المواقع المتوافقة مع التصفح من الهواتف الذكية (Mobile-First Index) وفي حالة توافق الموقع مع عوامل تجربة التصفح من الموبايل من سرعة تحميل الصفحات وتجاوب التصميم والمحتوى مع مختلف أحجام الاجهزة والشاشات سوف تظهر صفحات موقعك الإلكتروني بترتيب أفضل في نتائج البحث.
يمكنك التحقق من نسبة التناسب مع التصفح من الجوال من خلال Google’s Mobile-Friendly test واكتشاف مشاكل عدم توافق الصفحات مع التصفح من الجوال بالإضافة إلى استخدام Google AMP بهدف زيادة سرعة تحميل محتوى صفحات المواقع من خلال الهواتف الجوالة.
درجة أمان المواقع (Security Concerns)
توصي محركات البحث بأهمية أمان المواقع الإلكترونية والمعلومات الشخصية لزوار الموقع وتنصح زوار المواقع التي لا تمتلك شهادة SSL عدم تسجيل أي معلومات شخصية في هذه المواقع حيث تعمل هذه الشهادة على تشفير عملية تبادل المعلومات في المواقع الإلكترونية بهدف زيادة الأمان خلال كل تجارب التصفح وكل موقع يمتلك هذه الشهادة يضاف إلى عنوان صفحات الموقع HTTPS بدلاً عن HTTP كدليل على أمان الموقع بالإضافة إلى تحقيق ترتيب أفضل في نتائج البحث.
مشاكل المواقع الإلكترونية (Website Issues Maintenance)
مراجعة وفحص الموقع بشكل دوري يساهم في تحسين أداء الموقع بالنسبة إلى زوار الموقع .
خطوات مراجعة وفحص وصيانة الموقع بشكل دوري تشمل:
- تحديث ملف Sitemap وملف txt بشكل دوري على الأقل أسبوعيا للتأكد من فهرسة صفحات الموقع المحددة
- التحقق من توافق صفحات الموقع مع تجربة التصفح من الهواتف الجوالة
- تقليل عمليات إعادة التوجيه (Redirects) لصفحات أخرى واستبدال الصفحات المحذوفة بصفحة (404 Not Found)
- التأكد من عدم وجود محتوى مكرر أو صفحات بنفس العنوان (Page Title) أو وصف مكرر (meta description)
- متابعة وتعديل الأخطاء البرمجية في تطوير الموقع الإلكتروني
- متابعة سرعة تحميل صفحات الموقع يومياً والعمل على زيادة سرعة التحميل حتى تتوافق مع متطلبات محركات البحث
أفضل أدوات السيو (SEO) المجانية والمدفوعة
تتعدد منصات وأدوات تحسين المواقع لمحركات البحث منها المجانية والمدفوعة وأهمها:
Google Search Console
Google Search Console من أهم أدوات مشرفي المواقع والتي توفر أدوات متابعة أداء الموقع وتوافقه مع متطلبات محركات البحث من تقارير منها عدد مرات ظهور الموقع في نتائج البحث وعدد النقرات على صفحات الموقع والكلمات المستخدمة في عمليات البحث عن موقعك وأداة فهرسة صفحات الموقع المعدلة والحديثة بالإضافة إلى تقرير الروابط الخارجية (Backlinks) والداخلية للموقع وتقارير توافق الموقع الإلكتروني مع تجربة التصفح من الهواتف الجوالة.
Google Analytics
منصة Google Analytics توفر تحليلات واحصائيات الأداء للمواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال والتي تشمل عدد زيارات المواقع ومصدر تلك الزيارات وتحديد الفئات الشخصية لزوار الموقع (بلد الإقامة – النوع – متوسط الأعمار – الأجهزة المسيتخدمة للتصفح) ومتوسط مدة تصفح صفحات الموقع بالإضافة إلى تتبع حركة زوار الموقع بهدف تحديد مدى رضا الزوار (العملاء المحتملين) عن محتوى الموقع وعدد التحويلات المرغوبة (شراء المنتجات والخدمات) المكتملة.
Ahrefs
منصة Ahrefs من أدوات تهيئة المواقع لمحركات البحث المدفوعة والتي توفر حلول فعالة لفحص المواقع الإلكترونية، دراسة مواقع المنافسين، تحليل واختيار كلمات البحث الرئيسية (Keywords)، تحليل وضع الموقع بالنسبة إلى الروابط الخارجية (Backlinks) بالإضافة إلى تحليل تفصيلي لجودة المحتوى.
الأن أنت تملك المعلومات الكافية لإدراك أهمية السيو (SEO) لموقعك الإلكتروني والفوائد المتعددة من تحسين موقعك شركتك أو نشاطك التجاري الإلكتروني ليتوافق مع متطلبات محركات البحث (Search Engines) ويتوجب عليك البدء فعلياً في تحقيق ذلك. لا تتردد في التواصل معنا للرد على كل الأسئلة
تعليقات
إرسال تعليق